javascript:emoticonp
النـص الأول:
إن خديجة بنت خويلد و أبا طالب هلكا في عام واحد و ذلك قبل مهجر الرسول صلى الله عليه و سلم إلى يثرب بثلاث سنين، فتوالت على الرسول صلى الله عليه و سلم المصائب، إذ نالت قريش منه بعد وفاة أبي طالب ما لم تكن تطمع به في حياته، و من ذلك أن سفيها من سفهاء قريش اعترضه و نثر التراب على رأسه، فدخل الرسول منزله و التراب منثورة ذراته على رأسه الكريم. فقامت إليه إحدى بناته، فجعلت تغسل عنه التراب على رأسه و هي تبكي، و رسول الله يقول لها: "لا تبكي يا بنية، فإن الله مانع أباك".
و رغم كثرة اضطهاد كفار قريش الرسول صلى الله عليه و سلم، فإنه عفى عنهم بعد أن نصره الله تعالى عليهم يوم فتح مكة.
"السيرة النبوية"
لأبي محمد عبد الملك بن هشام
ص: 116المجلـد الثـاني
- بتصرف -
I- أسئلة الفهم: (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح: توالت – نثر.
3- عرف بخديجة بنت خويلد.
- أبي طالب.
4- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح عن السؤال التالي:
كيف واجه الرسول اعتداءات المشركين؟
[ ] – بالعنف و القوة.
[ ] – بالصبر و الحكمة.
[ ] – باليأس و الاستسلام.
II- أسئلة التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل ما تحته خط (المصائب، منثورة ذراته، الرسول).
2- حدد في الجملة التالية ما يلي: (اضطهاد كفار قريش الرسول).
- المصدر: ......... الفاعل ........... المفعول ..........
3- استخرج من النص ما يلي:
أ- اسم فاعل عامل و بين مفعوله:
اسم الفاعل: .............. مفعوله: .............
ب- اسم مفعول و نائب فاعله.
اسم مفعول: ............ اسم مكان: ..............
ت- اسم زمان: ............. اسم مكان: ..............
4- بين ما وقع في الكلمتين من إعلال و إبدال ذاكرا السبب.
الكلمة
التغيير
السبب
مصائب
يقول
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
احتفل تاريخ الإسلام بشخصيات عظيمة خلد التاريخ اسمها، صف إحدى هذه الشخصيات وصفا دقيقا مركزا على صفاتها الجسدية و الخلقية، مستثمرا ما درسته في مهارة الوصف.
عناصر الإجابة
أولا: الفهم و التحليل (6 نقط)
1- اقتراح عنوان مناسب: عظمة الرسول صلى الله عليه و سلم و صبره، حلم الرسول صلى الله عليه و سلم.
2- الشرح:
- توالت: تتابعت، تعاقبت.
- نثر: رمى، قذف.
3- التعريف:
· بخديجة بنت خويلد (زوجة الرسول الأولى، و المؤمنة برسالته و المدافعة عنه ضد اضطهاد قريش له).
· بأبي طالب (جد الرسول صلى الله عليه و سلم المدافع عنه ضد الكفار و بموته لحق الأذى بالرسول صلى الله عليه وسلم).
4- واجه الرسول صلى الله عليه و سلم اعتداءات المشركين بالصبر و الحكمة.
ثانيا: أسئلة التطبيق (8 نقط)
1- الشكل: مَنْثُورَةٌ ذَراتُهُ، الْمَصَائِبُ، الرَّسُولَ.
2- المصدر: اضطهاد.
الفاعل: كفار قريش.
المفعول به: الرسول صلى الله عليه وسلم.
3- أ) – استخرج اسم الفاعل من النص: (إِنَّ اللهَ مَانِعٌ أَبَاكِ)
اسم الفاعل: مانع (عامل لأنه مسبوق بمبتدأ)
مفعوله: أباك
ب) – استخراج اسم المفعول به و نائب فاعله (منثورة ذراته)
اسم المفعول: منثورة
نائب الفاعل: ذرات
ج) – استخراج اسم الزمان و اسم المكان من النص
اسم الزمان: مهجر
اسم المكان: منزل
4-
السبب
التغيير
الكلمة
وقع حرف المد الزائد في المفرد (مصيبة) بعد ألف صيغة منتهى الجموع.
أبدلت الياء همزة (مصائب)
مصائب
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة دفع لنقل الحركة (الضمة) إلى الحرف الصحيح قبله.
(يقول) نقلت حركة الواو إلى الصحيح الذي قبلها فأصبحت القاف مضمومة (يقول)
يقول
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تبرز دواعي و أسباب وصفك لإحدى الشخصيات العظيمة في تاريخ الإسلام (من تصف؟ لماذا تصفها؟ .....)
عرض: يخصص لوصف:
أ- صفاتها الجسدية (المظاهر الخلقية): الهيأة، الملامح، اللباس، الحركة، الصوت،....
ب- صفاتها الخلقية: المواقف، المشاعر، الأفعال و السلوكات،...
خاتمة: تكامل و تجانس المظاهر الخلقية و الخلقية منح هذه الشخصية الموصوفة سمة الخلود في تاريخنا الإسلامي. :/p/: :/p/: [i]