doudou love مشرف على المنتديات الترفيه
عدد المساهمات : 1633 تاريخ التسجيل : 08/07/2010 الجنس : العمر : 30 علم دولتي : الموقع : www.doudou.ahlamountada.com تعاليق : كيف النجوم بلا سماء ...
كيف الشموع بلا ظلام...
كيف الطيور بلا غصون...
كيف العشاق بلا عداب ...
ويل لحب يعيش في صحراء قاحل يبحت عن الظلال
ويل لحب يعيش دوما في العراء يبحت عن توب يقيه قر وحر الفصول .... المزاج : b1
| موضوع: يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق الله ؟ الجمعة 21 يناير - 23:15 | |
|
[b][b][b] (يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق الله ؟)
أما بعد : ..
فقد أخرج البخاري و مسلم من حديثي أبي هريرة و أنس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال( يأتي الشيطان أحدكم فيقول: (من خلق كذا و كذا؟) ،و في رواية عند مسلم (من خلق السموات و الأرض ؟ فيقول الله فيقول من خلق الله ، قال صلى الله عليه و سلم فمن وجد ذلك فليستعذ بالله و لينته) ،من خبث الشيطان أنه يدخل على ابن آدم من طريق المعصية فإن أعجزه ابن آدم عن طريق المعصية دخل عليه من طريق الطاعة فوسوس في قلبه ،و ذلك لما أتى بعض الصحابة فقالوا (يا رسول الله إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال ذاك صريح الإيمان ) ،و في رواية( ذاك محض الإيمان ) كيف ؟ معنى ذلك أن نفوسكم لما نفرت منه و انزعجت منه هذا هو صريح الإيمان ، لو كان المُوسوَس له كافرا لما تأثر من هذه الوسوسة ، و لذا عند ابن أبي شيبة قال رجل( يا رسول الله أني أجد الشيء في نفسي أتمنى أن أسقط من السماء حمما- يعني فحما- و لا أتكلم به ، فقال عليه الصلاة و السلام :الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة ) إذاً فما علاج هذه الوساوس التي تتعلق بالعقيدة ، فالوسوسة التي تتعلق بالأمور التي هي دون العقيدة أهون وأخف لكن كيف تعالج ؟ قال صلى الله عليه و سلم كما عند أبي داود قولوا( الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ) لان من تأمل هذه الصفات لا يمكن أن تكون هذه الصفات في حق مخلوق ، الله احد : يعني المتفرد بالوحدانية ،الصمد الذي تصمد إليه كل الخلائق في قضاء جميع حوائجها ،(لم يلد و لم يولد ) ثم نفى عنه عز و جل الأصول ليس بأصل ،و نفى عنه الفروع ، (و لم يكن له كفوا احد )و نفى عنه الأشباه و النظائر و لم يكن له كفوا احد ،إذاً هو عز و جل تفرد بالوحدانية و تصمد إليه الخلائق كلها و هو عز و جل قد نفى عنه الأصول و الفروع و الأشباه و النظائر فكيف يكون مخلوقا ، و لذا قال عليه الصلاة والسلام (فليستعذ بالله ولينته)أقطع هذه الوساوس بالذكر وعدم الالتفات إليها و في رواية فليقل (آمنت بالله و رسله ) و عند أبي داود و غيره فلينفث عن يساره و ليقل( آمنت بالله )إذاً هذه أمور أربعة (يستعيذ بالله) ، يقول (الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد) ينفث عن يساره ، يقول (آمنت بالله و رسله) ، ثم أن هناك أمرا مهما جدا وهو (أن ينتهي ) و هذه نصيحة أوجهها لمن أُبتلوا في قضية الوضوء ، يغسل يده اليمنى فيقول ما غسلتها و الماء يتصبب منها كيف يُعالج هذا؟ بعض الناس يجلس في الحمام للغسل ساعة أو ساعتين كيف يُعالج هذا ؟ ينتهي - فإذا قال لك الشيطان لم تغسل يدك اليمنى راغمه و عانده و خالفه و اغسل يدك اليسرى و وضوؤك صحيح و صلاتك صحيحة ، قال عليه الصلاة و السلام (ولينته) بعض الناس يأتي للصلاة و يقول ما كبرت تكبيرة الإحرام مثل هذا ماذا نقول له ؟ نقول له إذا أتيت إلى الصلاة فقل الله أكبر فإذا آتاك الشيطان و قال لم تكبر تكبيرة الإحرام لا ترجع إليه ، و لذلك هناك أناس ابتلوا بهذا الأمر حتى في أمور الدنيا هناك أناس دخل عليهم الخوف الوهمي ، يتوهم،يخاف من أن يذهب إلى عمله، يخاف من أن يذهب إلى مدرسته يخاف أن يُبتلى في نفسه ،في ماله في أولاده ، خوف وهمي علاجه بالانتهاء و لا تتبع الشيطان لأنك لو اتبعته زاد معك كلما ضعفت فكلما زاد قوة عليك لكن بالاستعاذة و عدم الاسترسال معه ينقضي بإذن الله ، و لذا يقول ابن القيم رحمه الله(ذا راغمته و خالفته فأنت مأجور) مستدلا بقول الله تعالى [وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ] {النساء:100} إرغام للشيطان و لذا النبي صلى الله عليه و سلم سمى السجدتين إذا سها الإنسان في صلاته بالمرغمتين لأنها ترغم الشيطان ، تقهر الشيطان تحقر الشيطان ، فإذا أردت أن تنجو من الشيطان فخالفه ،و لذا يقول ابن القيم رحمه الله (إن الشيطان مع ابن آدم يُمثل له بمثالين الأول مثل الغزال سريعة العدو و هي أسرع من الأسد و لكن لماذا يفترسها الأسد ؟ لأنها تلتفت ، و لذلك تقع فريسة في حبال هذا الأسد ، المثال الثاني رجل خرج من بيته للصلاة فأتاه إنسان فسبه و شتمه فهو بين أمرين : إما أن يعرض عنه و يذهب فيدرك الصف الأول و يدرك تكبيرة الإحرام و يدرك صلاة الجماعة مع المسلمين ، لكن إن جعل يُساببه و يشاتمه ربما تأخر عن الصف الأول ربما تستمر هذه المخاصمة و تذهب عنه تكبيرة الإحرام ، ربما يزيد الخصام إلى أن تذهب الصلاة كلها هذا حال ابن آدم مع الشيطان ) إذاً العلاج هو الانتهاء و مراغمة هذا الشيطان ،نسأل الله أن يحفظنا و يعصمنا من وساوس الشيطان و حبائله ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
[/b][/b][/b][/size] |
|
| |
|
إبتسامة الأميرة مشرفة على قسم شؤون حواء
عدد المساهمات : 1770 تاريخ التسجيل : 24/03/2010 الجنس : العمر : 30 علم دولتي : الموقع : المسيلة تعاليق : لا تدقق في تفاصيل أمور تضايقك أبداً؛ لأنها ستوضح علتك عند
الطبيب!!
ولا تحاول أن تعيد أمور تزعجك؛ لأنها ستعيد الآلام التي ستذكرك
بزيارة ذلك الطبيب!!
تمعن جيداً بما قلت وكن لبيب
المزاج : انفعالية
| موضوع: رد: يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق الله ؟ الأحد 23 يناير - 21:47 | |
| مشكوووووووووور اخي الفاضل | |
|
doudou love مشرف على المنتديات الترفيه
عدد المساهمات : 1633 تاريخ التسجيل : 08/07/2010 الجنس : العمر : 30 علم دولتي : الموقع : www.doudou.ahlamountada.com تعاليق : كيف النجوم بلا سماء ...
كيف الشموع بلا ظلام...
كيف الطيور بلا غصون...
كيف العشاق بلا عداب ...
ويل لحب يعيش في صحراء قاحل يبحت عن الظلال
ويل لحب يعيش دوما في العراء يبحت عن توب يقيه قر وحر الفصول .... المزاج : b1
| موضوع: رد: يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق الله ؟ الأحد 23 يناير - 22:39 | |
| باركـَ الله فيكـَ على المرور الحلو | |
|
AlHaSSaSSA مؤسسة و مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 3199 تاريخ التسجيل : 02/01/2010 الجنس : علم دولتي : الموقع : https://ahbabelwad.own0.com تعاليق : لا تقل :
يا رب عندي هم كبير بل قل يا هم عندي رب كبير المزاج : طبيعية 100/100
| موضوع: رد: يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق الله ؟ الأحد 6 فبراير - 19:49 | |
| شكرا دودو لك مني اجمل تحية | |
|