هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AlHaSSaSSA
مؤسسة و مديرة المنتدى
مؤسسة و مديرة المنتدى
AlHaSSaSSA


عدد المساهمات : 3199
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الجنس : انثى
علم دولتي : منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي 559fa_3132
الموقع : https://ahbabelwad.own0.com
تعاليق : لا تقل :
يا رب عندي هم كبير بل قل يا هم عندي رب كبير
المزاج : طبيعية 100/100
منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي Cacaoa10

منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي 50


منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي   منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي I_icon_minitimeالخميس 29 أبريل - 17:49

س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابةعن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدةهي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قدالتقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضويرائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيهاالفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى
توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول :
الفكر موضوع التجربة الشعريةومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،
وبامتزاج الفكر بالوجدانفي التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه ويشعر بعقله .
-
وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ...........
كما نحسبعاطفته الفياضة التي تتمثل في ...........
-
وقد وفق الشاعر غاية التوفيق فياختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت
هناك كلمة (......) ، وحينما عبرعن ....... كانت هناك كلمة (......).
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
-
إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكانالإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكرالعاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيارالألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظهالمعبرة مثل (.................) .
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أنالألفاظ وليدة العاطفة.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ،ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر فيهذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذهالألفاظ " ..............إلخ ".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها فياختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفةقوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
جـ : نعم تحققت الوحدةالعضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :
1 -
وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعرفي الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ..........
2 -
وحدة الجو النفسي : فلقدسيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........
ثم نتحدثعن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،
فلايمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكلمقوماتها .
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ،
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة
نحسها في ................
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعرالكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضحذلك من الأبيات .
أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمتهالفنية .
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] .
*
لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*
القيمةالفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.
*
القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .
*
القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 -
الأسلوبالخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق
وهذا لهتأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 -
الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
**
تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :
-
طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
-
غير طلبية : و هيالتعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري .
-
و يجمع الكاتب بينالأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثيرذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 -
أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahbabelwad.own0.com
إبتسامة الأميرة
مشرفة على قسم شؤون حواء
مشرفة على قسم شؤون حواء
إبتسامة الأميرة


عدد المساهمات : 1770
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
الجنس : انثى
العمر : 29
علم دولتي : منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي 559fa_3132
الموقع : المسيلة
تعاليق : لا تدقق في تفاصيل أمور تضايقك أبداً؛ لأنها ستوضح علتك عند
الطبيب!!
ولا تحاول أن تعيد أمور تزعجك؛ لأنها ستعيد الآلام التي ستذكرك
بزيارة ذلك الطبيب!!
تمعن جيداً بما قلت وكن لبيب


المزاج : انفعالية
منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي Cacaoa10

منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي   منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي I_icon_minitimeالسبت 13 نوفمبر - 15:41

بارك الله فيك اختي الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الاجابة عن بعض الاسئلة في الادب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات الادب العربي سنة اولى ثانوي
» لطلبة الاداب والفلسفة سنة 3 باك مدكرات الادب العربي
»  هـل أنت تحب الانمي...جاوب عن هذه الاسئلة!!
» اضغط على السؤال واسمع الاجابة
» 50 لغزا ينتظرون الاجابة ادخل و اجب عليها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التعليم :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: