AlHaSSaSSA مؤسسة و مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 3199 تاريخ التسجيل : 02/01/2010 الجنس : علم دولتي : الموقع : https://ahbabelwad.own0.com تعاليق : لا تقل :
يا رب عندي هم كبير بل قل يا هم عندي رب كبير المزاج : طبيعية 100/100
| موضوع: جـمـيـــل أن ننــاقش ولـكن الأجمـل ان نعرف مــاهو النـقــاش الأربعاء 25 أغسطس - 23:40 | |
|
غالبا ما يشبه الحوار او النقاش بقضية معينة بهرم .. يبدأ بناءه ويثقل شيئا فشيئا الي ان يصل المتناقشين
في النهاية الي الرأي الاقرب الي الصواب . وهو ما يمثل قمة هذا الهرم ..
لكن ماذا يحدث ان تم اخلال مكان احد الاحجار الاساسية به او حدث هناك خطأ بالبناء .. الامر لا يحتاج الي
خبير بالعمارة , الاجابة واضحة بان البناء لن يكتمل ولن يصل احد في النهاية الي اي شيئ ..
لكن الاخطر ان يتم استبدال الحجارة بالايس كريم ,, الذي سرعان ما يذوب .. وهذا يحدث عندما يتم اختيار
موضوع غير مطروح للنقاش ,ويتم النقاش به بما يدعيه صاحبه بحرية الرأي !
طبعا الايس كريم لم يوجد للبناء
وهذا الموضوع لم يكن محل للنقاش اذن فالنتيجة واحدة ..
ربما اغلبنا يعلم بان طريقة النقاش هي المراة التي تعبر عن الشخصية .. اذ ان الشخصية المميزة هي التي
تحمل الافكار الجيدة وتتقبل افكار الاخرين بصدر رحب .. ويجب ان يعلم الجميع بان النقاش هو وسيلة للوصول
الي الحقيقة والافضل في النهاية يوجد بها الرابح والخاسر .. فمن المفترض ان يكون
الجميع رابحين
ماهو النقاش و علي ماذا ؟
المفترض بانه حوار هادئ بين عدة اطراف كلها اراء تخص قضية معينة .. وهي محور هذا النقاش ..
طبعا المتحاورين يجب ان يكونوا اشخاص متزنيين هادئين صبورين وهم في النهاية لابد ان يصلوا الي
نتيجة او خلاصة الموضوع ..
لكن ما شروط الموضوع ؟
من المهم ان يكون للموضوع مغزي وهدف .. ولا مانع ان يكون الهدف التسلية بفكرة علمية او خيالية ..
لكن بشرط ان لا تتعارض مع الشرع الاسلامي ..ليس كموضوع قرأته باحد المنتديات العربية " اخطاء في جسم
الانسان " بدلا من شكر النعمة التي انعم الله بها علينا بان جعلنا احسن المخلوقات خلقة وميزنا بالعقل ..
طبعا هذا لا يسمى حرية رأي بل هو عجز روحي..وهنا يتعدى الانسان حدوده
بشكل صارخ , ومثل هذا الامر ان يوضع احد الامور الغيبية للنقاش ..
اما المواضيع التي توضع من اجل استفزاز فئة معينة فلا ارى داعي لكي اوردها بالحديث اذ انها لاترتقي
لمستوى النقاش ..
والان انواع المتناقشين , وهم الاشخاص الذين يطرحون الموضوع للنقاش حوله ,,
وهم مقسمين الي عدة انواع :
*النوع الاول : هم اولئكـ الذين يجادلون بموضوع ليس لديهم معلومات عنه , فيطرحون الموضوع لتحصيل العلم .
*النوع الثاني : أولئكـ الذين يجادلون باحد الغيبيات او الامور التي رفع علمها عن الانسان ومهما فكروا بها لن
يصلوا لحل لها , اذ ان عقل الانسان محدود وبرغم ذلكـ يحتجون ويناقشون و يعتبرون بان ذلكـ عقل و تحرر .
*النوع الثالث :
وهو مقسم الي نوعين ,
**النوع الأول: من يرغبون بان يتسلوا او ان يملؤوا اوقات فراغهم بهذه النقاشات , معظمهم يميل الي مواضيع تثير
الشغب او تجرح مشاعر البعض , ليجبروهم علي الرد باي طريقة .
** النوع الثاني: هم المثقفين , وهم يميلون الي هذا النوع من التسلية فيطرحون فكرة علمية خيالية
في بعض الاحيان , ويبدؤون بالنقاش والتخيل حولها , وهذا النوع افضله شخصياً ..
*هناكـ نوع فريد وهم : الدعاة الصالحين , اولئكـ الذين يتناولون قضية معينة بدأت تنتشر بالمجتمع , فيلقون
عليها الضوء , ويحاورون فيها ,وذلكـ ليحاولوا الاصلاح بالمجتمع , باركـ الله فيهم وهم قله , اذ ان هذا النوع
اصعب انواع النقاش ..
|
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
| |
|
إبتسامة الأميرة مشرفة على قسم شؤون حواء
عدد المساهمات : 1770 تاريخ التسجيل : 24/03/2010 الجنس : العمر : 29 علم دولتي : الموقع : المسيلة تعاليق : لا تدقق في تفاصيل أمور تضايقك أبداً؛ لأنها ستوضح علتك عند
الطبيب!!
ولا تحاول أن تعيد أمور تزعجك؛ لأنها ستعيد الآلام التي ستذكرك
بزيارة ذلك الطبيب!!
تمعن جيداً بما قلت وكن لبيب
المزاج : انفعالية
| موضوع: رد: جـمـيـــل أن ننــاقش ولـكن الأجمـل ان نعرف مــاهو النـقــاش الخميس 26 أغسطس - 1:47 | |
| مشكورة اختي الغالية بس الخط مو واضح | |
|
YaCIne-113 مشرف على منتدى برامج الكمبيوتر
عدد المساهمات : 1604 تاريخ التسجيل : 08/07/2010 الجنس : العمر : 31 علم دولتي : الموقع : WWW.real_madrid.COM المزاج : HAKMA TEJOUR
| موضوع: رد: جـمـيـــل أن ننــاقش ولـكن الأجمـل ان نعرف مــاهو النـقــاش الخميس 26 أغسطس - 5:25 | |
| بارك الله فيك اختي لغالية | |
|
AlHaSSaSSA مؤسسة و مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 3199 تاريخ التسجيل : 02/01/2010 الجنس : علم دولتي : الموقع : https://ahbabelwad.own0.com تعاليق : لا تقل :
يا رب عندي هم كبير بل قل يا هم عندي رب كبير المزاج : طبيعية 100/100
| موضوع: رد: جـمـيـــل أن ننــاقش ولـكن الأجمـل ان نعرف مــاهو النـقــاش الجمعة 27 أغسطس - 23:42 | |
| | |
|